fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث

مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث

إن ترتيب موقعك الالكتروني على المدى الطويل لا يتعلق فقط ببناء عدد كبير من الروابط، خاصة بعد التحديثات الأخيرة ل google Penguin و panda، إذ إن الأمر يتعلق أيضًا بإنشاء محتوى عالي الجودة يجذب الروابط إليه بشكل طبيعي بمرور الوقت.

إن أحد أنواع المحتوى الذي لا يزال غير مستغل في عالم تحسين محركات البحث هو الفيديو، فعلى الرغم من أن الكثير من العلامات التجارية تدمج محتوى الفيديو في إستراتيجياتها التسويقية الشاملة عبر الإنترنت، إلا أن معظم مُحسّنات محرّكات البحث لا توليها أولوية عالية، فعادةً ما يختارون إنشاء أنواع مختلفة أخرى من المحتوى (مثل الرسوم البيانية والصور والمحتوى المكتوب وما إلى ذلك).

لكننا في أصفر تك نود أن ننوه في هذا المقال إلى أن استخدام الفيديو بشكل صحيح يمكن أن يكون أنموذجا قويًا للغاية يثري المحتوى ويساهم بشكل كبير في إستراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة بأكثر من طريقة.

أولا: يجب عليك أن تحدد أهدافك قبل البدء:

على الرغم من أن فكرة إنتاج مقطع فيديو قد تبدو فكرة “لطيفة“، لكن من المهم أن تتذكر دائما أن محتوى الفيديو الهادف يجب أن يكمل إستراتيجية تحسين محركات البحث العامة لديك ويولد عائدًا للاستثمار.

إذا فشلت في تحديد أهدافك في المراحل المبكرة، فإن الأمر سيكلفك في النهاية أنت وعميلك مبلغا كبيرًا من المال، ويعد الفشل في تحديد الأهداف بشكل واضح خطأً شائعًا لدى رواد الاعمال أثناء تنفيذهم لمفهوم (تحسين محركات البحث).

ثانيا: ما هي أهدافك التي يجب أن تكون؟

من وجهة نظر مُحسّنات محرّكات البحث، هناك هدفان رئيسيان فقط وهما: بناء روابط وإنشاء مشاركات اجتماعية، أو زيادة التحولات بمعنى (زيادة زوار الموقع الذين يتحولون لاحقا إلى عملاء يتفاعلون مع الخدمة أو يدفعون للمنتج).

1. بناء روابط / إنشاء مشاركات اجتماعية

تكمن المشكلة في وجود الكثير من مواد الفيديو المنتجة عبر الإنترنت ويمكنك أن تحرز مكانة بين هذه المحتويات المعروضة من الفيديو، لكن إن لم تنشئ مقطع فيديو استثنائيًا ولديك خطة توعية / تسويق رائعة، فإن نجاح الفيديو خاصتك سيكون محدودًا.

وبالمقابل إذا تم الخروج بمحتوى فيديو جيد جدا فإنه ينشئ عددًا كبيرًا من الروابط لموقع الويب! ونحن نتحدث هنا عن مئات أو آلاف الروابط عالية الجودة في بعض الحالات.

بشكل أساسي، يجب أن يقدم مقطع الفيديو الخاص بك شيئًا ما للمشاهد، من الممكن أن يرسم البسمة على وجوههم أو أن يزيد من علمهم، ثقافتهم، دهشتهم أو أن يصدمهم ويزعجهم (أو مزيج من هؤلاء)، النقطة المهمة هنا هي أنك تحتاج إلى إثارة رد فعل عاطفي قوي بما يكفي لدرجة أن من يشاهد محتواك سيرغب في مشاركته مع الآخرين، إما عن طريق النقر فوق زر المشاركة أو عن طريق كتابة منشور حول هذا الموضوع على موقع الويب الخاص به (مع رابط يعود إلى موقعك بالتاكيد).

الخلاصة: إسأل نفسك: هل سيكون جمهوري المستهدف مهتمًا بما أقدمه من محتوى؟ هل يمكنني مشاركة هذا المحتوى إذا صادفته؟ هل يثير عاطفة الناس؟ إذا أجبت ب “لا” على أي من هذه الأسئلة ، فارجع وأعد التفكير في الأمور قبل إنتاج الفيديو الخاص بك.

زيادة زوار الموقع الذين يتحولون لاحقا إلى عملاء.
زيادة زوار الموقع الذين يتحولون لاحقا إلى عملاء.

2. زيادة زوار الموقع الذين يتحولون لاحقا إلى عملاء.

على الرغم من أن بعض مُحسّنات محرّكات البحث قد لا تتفق مع هذا، إلا أن الكثير من الخبراء يعتقدون أن مهمة مُحسّنات محرّكات البحث ليست بالضرورة زيادة الترتيب، بل زيادة المبيعات/ الإيرادات عبر الإنترنت للعميل.
ومن الواضح أن هذه عملية من جزأين أولهما: جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب وثانيهما: تحسين الموقع بحيث يتحول المزيد من هؤلاء الزوار إلى عملاء يزيدون من أرباحك، ويمكن تحقيق ذلك باتباع بعض الطرق نذكر منها:

1. فيديو على الصفحة المقصودة Landing Page

عندما ينتقل زائر إلى موقعك على الويب فلديك حرفيًا ثوانٍ لإبهاره وإشراكه بكل ما لديك، هذا هو بيت القصيد من الصفحة المقصودة أو مصطلح “Landing Page”، ويعود ذلك إلى اعتياد الناس دائما على مشاهدة محتوى الوسائط الغنية على الإنترنت.

وفقًا لذلك، إن تضمين مقطع فيديو على موقع الويب الخاص بك لن يؤدي فقط إلى زيادة طول الوقت الذي يستغرقه الزائرون في صفحتك، ولكن يزيد أيضًا من عدد تحول زوار الموقع إلى عملاء يشترون منك ويتعاملون مع خدمتك.

2. فيديو المُنتَج:

ربما تكون مقاطع الفيديو الخاصة بالمُنتَج هي الطريقة الأكثر شيوعًا التي يقوم بها تجار التجزئة بزيادة معدل التحويل لموقعهم ( تحويل الزوار إلى عملاء) باستخدام محتوى الفيديو، و يستفيد مئات وآلاف من بائعي التجزئة من مقاطع فيديو المنتجات هذه الأيام، والسبب معروف! حيث إن مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج تجعلهم يشعرون بمزيد من الثقة بشأن المضي قدمًا وإجراء عملية شراء.

مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث
مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث

3. فيديوهات توضيحية / تمهيدية

من الواضح أنه ليس كل نشاط تجاري يمتلك موقع ويب لديه منتج لبيعه، لأن بعض الشركات موجهة نحو الخدمة وبالتالي، يمكنك زيادة عدد العملاء باستخدام مقاطع الفيديو التوضيحية / التمهيدية، فهناك أنماط مختلفة لمقاطع الفيديو هذه، ونشير في هذا الأمر إلى إنتاج مقطع فيديو يشرح أعمال العميل بشكل فعال وجذاب.

4. مصطلح Rich Snippet أو المقتطفات المنسقة

و هي عبارة عن كود برمجي عند إضافته إلى كود HTML الخاص بإحدى صفحات الموقع الخاص بك يقوم بعمل وصف مميز لهذه الصفحة أو ما يعرف بالـ Rich snippet– المقتطفات المنسقة، ووظيفته، جعل محركات البحث تقوم بعرض مخرجاتك بطريقة احترافية ومنسقة وجذابة أكثر للعميل في SERPs، وتعرض أهم السمات والمميزات داخل صفحتك لترغيب الجمهور بالنقر عليها.

وفي النهاية إذا كان لديكم المزيد من الاستفسارات حول موضوع مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث لا تتردوا في طلب المساعدة من أصفر تك نحن جاهزون للتواصل معكم في أي وقت كان، كما يمكنكم التمتع بالعديد من الخدمات التي يقدمها الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى