fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

كيف نشأ موقع تويتر؟

كيف نشأ موقع تويتر؟

مقدمة

لقد برز موقع تويتر وأصبح شهيرا بعد كونه عدم، ويمكن القول أن ما مر به هذا الموقع يجب تخليده في التاريخ؛ فقد استطاع مالكوه التغلب على النزاعات والخلافات الداخلية التي نشأت فيما بينهم، والتي تمثلت بالكذب، والتلفيق، وغيرها من السلوكيات السيئة التي كان من شأنها تحطيم الشراكة وهدم الشركة، إلا أنهم تمكنوا من حل مشاكلهم والوصول إلى الاستقرار الداخلي لتصبح شركتهم مثالا يحتذى حذوه.

إيفان ويليامز ونوح جلاس

اشترك أربع أشخاص في تأسيس شركة تويتر وهم إيفان ويليامز، ونوح جلاس، وجاك دورس، وبيز ستون، وقد كان لكل شخص منهم حياة وصفات يتفرد بها عن المؤسسين الآخرين.
كان إيفان يفضل حياة المدينة على حياة القرى التي كان يعيشها؛ لذلك انتقل إلى شمال سان فرانسيسكو عندما كان يبلغ من العمر 25 عاما وحصل على وظيفة كاتب مواد تسويقية.

جاك دورس وبيز ستون

عانى جاك في طفولته من صعوبة النطق مما أثر على مهارات التواصل لديه، إلا أن هذه الصعوبة التي عانى منها أدت إلى تطوير علاقته بأجهزة الحاسوب والبرمجة، و في أحد الأوقات، تقدم جاك بطلب الحصول على وظيفة لدى إيفان وتم تعيينه على الفور بعد
إجراء المقابلة؛ فقد كانت شخصيته تعكس الصفات المطلوبة مثل عقلية القراصنة وحب البرمجة، الإبداع، السرعة والدقة، بالإضافة إلى قدرته على ربط الأحداث بعضها ببعض.

مرحلة المخاض

في عام 2005 خرجت شركة أوديو من مرحلة المخاض الصعبة، وبدأ الخلاف بين نوح وإيفان حول موعد رفع الموقع للجمهور، بالإضافة إلى استياء نوح من قدرة إيفان على الإدارة، مما دفعه للتواصل مع المستثمر الرئيسي جورج زاكاري للتعبير عن ذلك، كما حاول التمرد عدة مرات لإزالة إيفان من مجلس الإدارة.

كيف نشأ موقع تويتر؟
كيف نشأ موقع تويتر؟

ولادة تويتر

بدأ الفريق في العمل على المشروع الجديد وتم الاتفاق على تسمية هذا المستوى الجديد من التواصل باسم تويتر أي الصوت الخفيف الذي تصنعه الطيور.

هنا، بدأ عقد العديد من الاجتماعات لتطوير فكرة تويتر، والعمل على النموذج الأولي، وقد قام نوح بالإعلان عن تويتر أمام حفنة من الأصدقاء في منتصف يوليو عام 2006.

الخروج من الفوضى

في هذه الفترة، ترك إيفان إدارة تويتر إلى جاك دورسي ولم تكن الإطلاقة الكبيرة لتويتر جيدة، بل على العكس؛ نظرا إلى إنعدام خبرة جاك في الإدارة، كانت تويتر تنمو ببطء مع أنها لم تكن شركة رسمية حتى ذاك الوقت، وكان نوح لا يزال على وفاق مع زملائه على الرغم من تركه العمل معهم.
استعاد إيفان أمواله من جوجل وقام باسترداد أوديو من المستثمرين وأصبح الممول الوحيد، وبعد أشهر من المفاوضات قام بتعيين جولدمان.

من هو الرئيس التنفيذي

في أكتوبر 2008، استلم إيفان منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر، حيث تولى المسؤولية الكاملة واتبع نهجا مختلفا عن إدارة جاك، الذي حاول بعد إقالته التقدم للحصول على وظيفة لدى فيسبوك، والتي كانت بدورها تحاول الحصول على تويتر بأي طريقة.

في عام 2009، أعلن إيفان عن اختيار بيتر فنتون كأحدث عضو في مجلس إدارة تويتر، حيث أصبح فنتون المستثمر الرئيسي في تويتر، كما قام بتعيين كيفين ثو لتطوير الأعمال.

ملخص نهاني

الآن، أصبحت تويتر شركة بقيمة تقدر ب مليارات الدولارات يديرها أشخاص مختلفون، كما أنها كانت منعطفا محوريا في حياة كل من مؤسسيها، وعلى الرغم من اعتقاد البعض أن جاك قد ربح اللعبة، إلا أن الواقع غير ذلك، فقد خير جاك جميع أصدقائه لاستخدامه لهم كسلم للحصول على منصب رفيع، بالإضافة إلى عدم توقفه عن التباهي، والتصرف بغرور، واستهتار، مع أنه كان يمضي بقية يومه وحيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى