fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

دليلك الاحترافي لبناء متجر إلكتروني

دليلك الاحترافي لبناء متجر إلكتروني

هل تقدم شركتك منتجات أو خدمات وأصبحت بحاجة لنقلة نوعية في التعامل مع الزبائن؟ هل فكرت في إنشاء متجر إلكتروني لبيع ما تقدمه شركتك؟
إن لم تكن قد فكرت في ذلك بعد فننصحك في دراسة هذا الجانب، فقد ثبت أن إنشاء متجر إلكتروني يزيد نسبة مبيعاتك ويحقق لك انتشار أوسع، لكن – إذا وفقط إذا- قمت بإنشاء المتجر بالطريقة الصحيحة.


ولإنشائه بالطريقة الصحيحة تابع النصائح والاقتراحات الاحترافية التي نقدمها لك في هذا المقال:

⦁ بدايةً يجب عليك التيقن من أن نوعية منتجاتك (أجهزة إلكترونية، إكسسوارات، منتجات ميكانيكية…) أو خدماتك (استضافات مواقع ويب، إضافات أو سمات لتطبيقات معينة…) قابلة للتسوق الإلكتروني.
⦁ بعد دراسة هذه الخطوة تبدأ بتحديد الأسواق المستهدفة، ودراسة المتاجر الإلكترونية للمنافسين في هذه الأسواق لكي تحدد الميزات التي يمكنك التفوق عليهم بها.
⦁ فيما بعد، إن كانت شركتك تقدم منتجات، يجب عليك دراسة عقود مع شركات الشحن ووكلاء محليين في الأسواق التي تستهدفها، وذلك لتسريع عملية توصيل الطلبات للزبائن، مما يشجعهم على استخدام المتجر بشكل دوري دون أن يكون هناك خوف من أي تأخير أو مشاكل في عمليات الشحن.
كما يجب أن تحاول تأمين طريقة لكي يستطيع الزبون تتبع عملية الشحن، مما يمنحه ثقة كبيرة في شركتك وفي المتجر الإلكتروني الخاص بك.

دليلك الاحترافي لبناء متجر إلكتروني
دليلك الاحترافي لبناء متجر إلكتروني

⦁ أما إن كنت تملك شركة تبيع الخدمات السحابية، هنا يجب عليك الانتباه لأمور عدة، كالتأكد من أن هذه الخدمات ليست محظورة في بلدان الأسواق المستهدفة (كالعديد من الخدمات التي تحتاج VPN في بعض الدول لكي تعمل)، وكذلك يجب عليك تأمين السرعة المثالية لهذه الخدمات، فالزبائن الذين يشترون خدمات سحابية يتوقعون أن يتم تفعيل هذه الخدمة فوراً ولا يحتملون فكرة التأخير (وخاصةً أن المنافسين شرسون في هذا المجال).
⦁ وفي جانب إدارة عمليات الدفع، فيجب عليك تأمين أكبر عدد ممكن من وسائل الدفع، سواءً عن طريق PayPal أو بطاقات الائتمان المحلية في السوق المستهدف، أو حتى التعامل مع عدة نقاط بيع رصيد محلية في حال كان الدفع إلكترونياً غير رائد في السوق المستهدف.

⦁ وطبعاً هناك جانب الأمان وضمان الخصوصية، فإن أي اختراق للمتجر يعرض رصيدك المادي (والمعنوي) للخطر، فبالإضافة لإمكانية خسارة الأموال، إلا أن الأمر يمكن أن يتجاوز ذلك، كالوصول لمعلومات زبائنك، مما يعرضهم للخطر أيضاً، ويدخل شركتك في دوامة المحاكمات، لذلك الحذر كل الحذر من أن تغفل عن جانب الـ Security.
⦁ دعم مختلف المنصات، فإنه من الضروري أن تنشئ موقع إلكتروني للمتجر وكذلك تطبيق لكل من Android وIOS, مما يقدم تجربة أفضل للمستخدم بغض النظر عن المنصة التي يتعامل بها مع المتجر.
⦁ صمم شعار مميز مع عبارة تسويقية مناسبة، لكي تكون سمة خاصة بمتجرك.
⦁ إنشاء صفحات للمتجر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، واستخدام عمليات التسويق التي تقدمها هذه المنصات، وتأكد أن المبلغ المخصص للتسويق هو استثمار رابح، حيث تضمن وصول المنشورات لشريحة واسعة، مما يحقق زيادة مضمونة في عدد المهتمين بمتجرك، وخاصةً إن كانت منشوراتك تحوي لمسة تسويق إبداعية.

⦁ تدعيم المتجر بالصور المناسبة ذات الدقة العالية لما تقدمه شركتك، مع تفاصيل دقيقة عن كل منتج أو خدمة، فالتسوق عبر الإنترنت يختلف عن التسوق الاعتيادي من ناحية فحص المنتج أو تواجد موظف يشرح الخدمات، لذلك يحتاج المستخدم لما يعوض هذه الأمور إلكترونياً.
⦁ تأكد من تواجد زر “أضف إلى السلة” في مجال رؤية المستخدم بشكل دائم، فأنت بحاجة لكل فرصة يمكن أن تتوج بشراء المستخدم من متجرك، هناك العديد من الإضافات البرمجية في هذا الخصوص.
⦁ توفير كوبونات تخفيض مناسبة لإمكانيات وخطط شركتك، وحتماً هذه التخفيضات ستعود عليك بربح كبير في حال كانت مدروسة بشكل جيد.
⦁ قم بتوفير ميزة مراجعة المنتجات، لكي يتمكن المستخدمون من رؤية آراء من سبقهم في عملية الشراء، وننصحك بالتعامل بجدية ومسؤولية كاملة مع المراجعات السلبية وعدم تجاهلها.
⦁ قم بتخصيص صفحة لأكثر الأسئلة الشائعة، تخيل نفسك كمستخدم وحاول التفكير في الأسئلة التي قد تخطر على بالك قبل القيام بعملية شراء، وقم بوضع الإجابات عن هذه الأسئلة في الصفحة المذكورة.
⦁ قم بتنظيم محتويات متجرك بشكل جيد، فأنت لا تريد تشتيت المستخدم أو جعل عملية البحث أصعب بالنسبة له، تخيل نفسك في موضع المستخدم(الزبون) بشكل دائم لكي تتمكن من إنجاح المتجر.
وفي مجال الأعمال، فإنه من المفيد دائماً التعرف على أفكار المختصين، وتحديداً في الموضوعات التسويقية الحديثة، لذلك قدمنا لك هذه النصائح النفيسة في هذا المقال، راجين أن تتحقق الفائدة المطلوبة لجميع القراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى