fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

بين تحسين محركات البحث SEO أو إعلانات الدفع لكل نقرة PPC أي تقنية أفضل بينهما؟

IMG 20210309 WA0033 848x450 - بين تحسين محركات البحث SEO أو إعلانات الدفع لكل نقرة PPC أي تقنية أفضل بينهما؟

كي ترقى بتنمية أعمالك عن طريق الإنترنت، قد تتساءل عما إذا كان يجب عليك أن تستغل وقتك وأموالك في تحسين محركات البحث (SEO) أو إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC). 

ونحن في أصفر تك نخبرك اليوم بأن كلاهما له إيجابيات وسلبيات، لكن هل أحدهما أفضل من الآخر؟

هذا ما سنسلط عليه الضوء في مقالنا التالي: 

أولاً: هل تحسين محركات البحث أفضل؟

إن عملية تحسين محركات البحث تؤدي في ناتجها إلى تحسين موقع الويب بحيث يظهر في أعلى نتائج محرك البحث قدر الإمكان، ويتمثل جزء كبير من هذه العملية في معرفة ما تريده محركات البحث وبالتالي تحسين صفحات الويب وفقًا لذلك، إذا ماهي الإيجابيات؟

إيجابيات تحسين محركات البحث:

1. إن تحسينك محركات البحث يدفع موقعك للظهور في نتائج البحث الاولى على غوغل وذلك بسبب الابقاء على حركة المرور العضوية، الامر الذي يسمح بتوليد زيارات متسقة إلى موقعك.

2.  في الغالب ما تكون تحسين محركات البحث (SEO) خيارًا أقل تكلفة من PPC.  وذلك عند مقارنة مصدري الزيارات المتولدة، بعد النظر إلى حركة المرور التي تأتي وقت حصولك على تصنيفات وترتيبات  عالية في محركات البحث.

اقرأ أيضا: مساهمة الفيديو في تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث SEO
تحسين محركات البحث SEO

سلبيات تحسين محركات البحث:

1. تحسين محركات البحث يستهلك وقتًا أكبر، حيث قد يستغرق عملك الجاد عدة أشهر للخروج بأي مكافآت، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لانتظار ترتيب موقع الويب والمحتوى الخاص بك، فقد لا يكون تحسين محركات البحث هو الخيار المناسب بالنسبة لك.

2. للحصول على النتائج المرجوة أنت بحاجة إلى محتوى فريد وعالي الجودة، وذلك لأن أغلب الناس يرغبون في قراءة أفضل محتوى متاح على مواقع الويب، و يمكن أن يكون هذا المتطلب مجهدا أكثر لك ويتطلب المزيد من عمليات البحث واستحضار العقل الإبداعي، و إذا لم تكن لديك هذه المهارات بنفسك  فسيكون من الأفضل لك أن تعين خبيرا آخر يتولى هذه المهمة.

ثانيا: هل إعلانات الدفع لكل نقرة أفضل؟

مصطلح PPC أو ما يسمى بإعلانات الدفع لكل نقرة، هو أسلوب يسمح لك بالإعلان في محركات البحث ، وجذب حركة المرور المستهدفة بسرعة إلى موقع الويب الخاص بك.

مزايا إعلانات الدفع لكل نقرة PPC:

1. نتائج سريعة: بخلاف مُحسّنات محرّكات البحث SEO، التي تجبرك الانتظار شهورًا لرؤية النتائج فإن أداة ppc من الممكن أن تمنحك حركة مرور كبيرة إلى موقع الويب الخاص بك خلال ساعات قليلة. 

2. تتيح لك هذه التقنية استهداف ديموغرافيات مختلفة بدقة عالية وبشريحة مختلفة من الأشخاص، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد استهداف سيدة في الثلاثينيات من عمرها تعيش في المملكة المتحدة ومهتمة بالطهي، يمكنك استهدافها عن طريق إعلاناتك الخيار الذي لا تمنحه لك تقنية SEO.

3. باستخدام تقنية ppc يمكنك التجربة بسرعة وسهولة و مراقبة ما ينجح وما لا ينجح بسرعة عالية، وذلك مقارنة مع عملية تحسين محركات البحث (SEO) فهي عملية أبطأ فعليا وتحتاج لوقت أطول للوصول إلى أي استنتاج يخص نجاح تقنية تحسين محركات البحث (SEO).

اعلانات الدفع لكل نقرة PPC
اعلانات الدفع لكل نقرة PPC

سلبيات إعلانات الدفع لكل نقرة PPC:

1. يمكن أن تكون عملية  مكلفة بالنسبة لك خاصة إذا ما كنت في مكانة تنافسية، فقد تكون خدمة الدفع بالنقرة عالية الثمن، وإمكانياتك محدودة، وقد يكون عائد الاستثمار (ROI) قليلا أثناء اكتشاف الإعلانات التي تعمل والتي لا تعمل.

2. عند اتباع هذه التقنية من الممكن أن  تسجل بعض العقبات، كأن تصبح إعلاناتك أقل فعالية عند استخدام نفس الإعلانات مع كل حملة الأمر الذي يجعلها قديمة وفاعليتها قليلة، وننوه هنا في هذه النقطة إلى طريقة يمكنك مكافحة هذه السلبية فيها، وهي عن طريق الخلط بين النسخة والصور و تحديث الإعلانات لإبقائها تعمل على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: نصائح لكي تبقى على تواصل مع زبائنك

ثالثا: أيهما أفضل لك؟

عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان مُحسنات محركات البحث (SEO) أو إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) أفضل وأنسب لعملك،  فستكون الإجابة هي أن الامر الأول يعتمد على الامر الثاني، حيث أن كلاهما مصادر مشروعة لحركة المرور.

لكن إذا كنت تريد نتائج في وقت قصير، فستكون خدمة الدفع بالنقرة ppc هي الخيار الأفضل والأذكى بالنسبة لك، وذلك لأن تحسين محركات البحث سيستغرق وقتًا أطول للعمل.

أما بالنسبة لمن لديهم ميزانية قليلة فستكون مُحسّنات محرّكات البحث SEO هي الخيار الأفضل، مقارنة بتقنية ppc التي قد تكون باهظة الثمن، خاصة إذا لم تكن لديك خبرة في استخدامها.

قد تفضل في استخدام كل من SEO و PPC معا بالتوازي جنبا إلى جنب، حيث عند الجمع بينهما  يمكنك زيادة حجم الزيارات والتمتع بمزايا كل تقنية في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى