fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

التسويق الموسمي، الدجاجة التي تبيض ذهباً

848x450 - التسويق الموسمي، الدجاجة التي تبيض ذهباً

من المعروف شعبياً في كل بلد ان هناك مناسبات واحتفالات وأعياد يحتفل بها الناس مما يزيد من حركة السوق والتبادل التجاري، وهذا يتيح المجال للمسوقين الفذّين لاستغلال هذه المناسبات لكي تبيض لهم ذهباً!


ففي كل مناسبة تنشط حركة فئة من الناس (حسب المناسبة والفئة المعنية بهذه المناسبة) في الأسواق ومواقع الويب تنقيباً عن الحسومات والمنتجات التي تحمل سمة هذه المناسبة.
وبالعادة يحلم أصحاب المنتجات ورواد الأعمال باستغلال هذا الوضع، الذي يعرف في علم التسويق باسم: التسويق الموسمي (Seasonal Marketing).


تابع معنا في أصفر تك هذا المقال لكي تتعرف أكثر عن هذا الأمر وتبقى على اطّلاع على استراتيجيات التسويق

أولاً: التواريخ الاحتفالية نقطة انطلاق التسويق الموسمي

بدايةً يجب عليك معرفة التواريخ الاحتفالية والمواسم والمهرجانات الشعبية التي يمكنك أن تستفيد منها لزيادة إنتاجيتك ضمن مجال عملك، مثل شهر رمضان أو الأعياد وكذلك مهرجانات التسوق الشعبية في بلدك أو البلد الذي تسوّق في حدوده.
يمكنك تنظيم هذه المواعيد باستخدام أدوات مساعدة من Google مثل Google Docs أو Google Sheets وهي أدوات مجانية ولا تحتاج سوى إلى تسجيل دخول باستخدام حساب Gmail.
بعد معرفة التواريخ المهمة وتدوينها يجب عليك أن تبدأ بالتخطيط مسبقاً قبل كل مناسبة، ولا تنتظر اقتراب موعد المناسبة حتى تبدأ بالعمل، فإن قمت بذلك فأنت تقوم بتضييع فرصتك للتميز ولإبراز علامتك التجارية ضمن هذه المناسبة.
فمثلاً لا يكفي أن تفكر في استخدام سمة شهر رمضان المبارك قبل قدوم رمضان بعدة أيام، بل يجب أن تكون مستعد قبل ذلك بمدة زمنية طويلة، وتجهيز تصاميم ترويجية على مدار الشهر كاملاً، وكذلك البدء بالتجهيز لسمة عيد الفطر.

Seasonal Marketing
التسويق الموسمي، الدجاجة التي تبيض ذهباً


ثانياً: ادرس جمهورك

حاول أن تفهم دورة حياة المنتجات، مراحل قِمع المبيعات (Sales Funnel)، المراحل التي يمر بها الزبون المحتمل أثناء رحلة الشراء ((Purchase Journey.
إن فهم الفئة المستهدفة (Target Audience) يكاد يكون أهم توجه في علم التسويق، ومن ضمن ذلك فهم تفكير جمهورك ضمن المناسبات، فمثلاً لأجواء شهر رمضان شعور مميز، فيجب أن تبدأ بالتفكير في استخدام العبارات والتصاميم والمستوحاة من هذا الشهر، وإن أردت نقطة تميز إضافية، قم بصناعة منتجات مخصصة لهذا الشهر (هذا الأمر يختلف حسب مجال عملك)، يمكننا مساعدتك في هذا الأمر (استعرض خدمات Asfar.Tech).
هناك قاعدة تسويقية تقول: كلما درست الزبون أكثر كلما كان أقرب من عملية الشراء دون أن يشعر!
فحينما يجد الزبون أمامه المنتج المناسب بالسعر المناسب والوقت المناسب فلن يشعر أبداً أنك تقوم بالتسويق، حينها سيقوم بشراء المنتج دون أي تفكير إضافي.
وكذلك حين دراسة الجمهور يمكنك تنفيذ سياسة الـ Upsell وهي أن تقنع الزبون نفسه بشراء منتج آخر منك.


ثالثاً: انتقِ نصوصك الإعلانية وأبدع في التصميم

إن انتقاء عبارات مستوحاة من الفعاليات والمناسبات سيعود عليك بعظيم الفائدة، وكذلك التصميم المناسب، فمثلاً تقوم بتحويل تصميم متجرك الإلكتروني (استعرض مقالنا في أصفر تك عن المتجر الإلكتروني) أو الموقع الخاص بك إلى السمة الخاصة بشهر رمضان مثلاً سيجعل الزبائن يشعرون بقربك الثقافي منهم واهتمامك بما يهتمون به.
وكذلك يمكنك إعداد صور أو فيديوهات دعائية قصيرة ونشرها ضمن Instagram Story، فهي تجلب عدد هائل من المشاهدات كما أشرنا في مقالات عدة.


رابعاً: امتلك خدمة العملاء الأمثل ضمن منافسيك

إن خدمة العملاء تبقى العلامة الأبرز لاستمرار ثقة الزبائن بك، وخاصة حين يشعرون بقرب موظف خدمة العملاء منهم واهتمامه بمشاكلهم أو اقتراح منتجات أكثر ملائمة لهم،
أما فيما يخص التسويق الموسمي فاستقبال المكالمات أو إرسال الإيميلات التي تحتوي عبارات مخصصة للمناسبة (رمضان مبارك، عيد مبارك، حجاً مبروراً -إن كانت خدماتك لها علاقة بموسم الحج- وهكذا) ستجعلك تبدو أنت وجمهورك ككيان واحد، حاول أن تقدم لهم خدمة مميزة بالفعل لكي تبقى علامتك التجارية في أذهانهم.

Seasonal Marketing
Seasonal Marketing


خامساً: الاستراتيجية الأهم ضمن المواسم، الحسومات والعروض التشجيعية

إن توجه الزبائن الأبرز في المواسم هو البحث عن العروض والحسومات، إما بحث عبر الإنترنت أو زيارة المتاجر والأسواق أو متابعة الإعلانات الطُرُقية والتلفزيونية…
فما أعظمها من فرصة بالنسبة لك أن تقوم بتقديم حسومات مدروسة، أو سحوبات ومسابقات، وهذا الأمر معروف حيث نرى في كل مناسبة عديد الشركات تتنافس في هذا المجال.
فالعروض الترويجية والسحوبات تزيد من التفاعل مع الحملات الإعلانية والتسويقية التي ينظمها رواد الأعمال في ظل هذه المناسبات.
فنجد مثلاً الشركات تقدم العروض والحسومات التي تصل إلى نسب عالية في بعض الحالات، وتنظم المسابقات لربح سيارة، مجموعة أدوات مطبخية وأواني، تلفاز كبير، ملابس رائعة، أو قسائم (vouchers) بقيمة مادية معينة للشراء من محل أو متجر محدد.
ننصحك في أصفر تك أن تتعاقد مع جهة مسؤولة عن هذه الأمور، حيث أصبح هناك متخصصون في مجال المسابقات ودراسة العروض الحسومات التي يمكنك تنفيذها مع تحقيق مرابح جيدة، يمكننا مساعدتك بشكل أفضل (استعرض خدمات أصفر تك).
ختاماً لهذا المقال
.
إن الأعياد والمناسبات والمهرجانات هي بمثابة دجاجة تبيض ذهباً لمن يستغلها بشكل دوري وذكي، ونحن في أصفر تك قدمنا لك بعض النصائح لكي تضعك على الطريق الصحيح، وإن احتجت للمزيد من الأفكار والنصائح ابق على اطّلاع على جديد مقالاتنا وكذلك يمكنك استعراض خدماتنا والتواصل معنا بشكل مباشر بأي وسيلة اتصال تناسبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى