fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية في مدونتك

استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية في مدونتك

تواجدت المدونات منذ فترة طويلة نوعاً ما، وبالتالي فهي تبدو اليوم مختلفة جداً عما كانت عليه في بداية الألفية الجديدة.
ففي هذه الأيام يقوم الناس بمتابعة مدونتك لأنهم قاموا بتفعيل خيار (المتابعة) أو اشتركوا بتلقيم RSS الخاص بمدونتك. (هل يوجد أي مدوّن قديم في منصة BlogSpot بين متابعينا الأعزاء؟)
إن السلوك في المواقع الإلكترونية قد اختلف كثيراً، في حين أن بعض الأشخاص قد يُصادفون مدونة تعجبهم فيشتركون بقائمة البريد الإلكتروني الخاص بها لكي يحصلوا على آخر تحديثاتها، إلا أن هناك العديد من الأشخاص ممّن يكتشفون محتوى المدونة عن طريق محركات البحث، وخاصةً مع تزايد استخدام هذه المحركات عن أي وقت مضى.
ولهذا السبب، فإن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لكي يطور المدونون من مهارات استخدام الكلمات المفتاحية (Keywords) الخاصة بمحتوى مدوناتهم.
هذه المقالة مفيدة لكل من المستجدين في مجال التدوين وكذلك لأولئك المدونين القدامى ممّن هم بحاجة لاستكشاف مجال الكلمات المفتاحية.


هل أنتم مستعدون؟ هيا بنا إذاً لنتعرف على موضوع الكلمات المفتاحية.
بدايةً، ما هي الكلمات المفتاحية؟
هي الكلمات التي يكتبها (أو ينطقها!) شخص ما في محرك البحث.
يتم استخدام محركات البحث لجميع مجالات الحياة، كالبحث عن مواعيد عرض الأفلام أو معرفة طقس اليوم في بلدة ما أو للحصول على رقم مطعم وجبات سريعة في مدينة معينة.
إن كل عملية بحث هي طلب لمعلومة محددة، وهدف محركات البحث (Google مثلاً) هو تزويد المستخدم بإجابة مُرضية بأسرع وقت ممكن.
ما فائدة هذه المعلومات بالنسبة لك كمدوّن؟
كي تكتب مقالات لهؤلاء الباحثين يجب عليك أن تعلم عمّا يبحثون (الكلمات المفتاحية) وتنشر الإجابات لهذه الكلمات المفتاحية في منشورات مدونتك.
ما هو تأثير الكلمات المفتاحية على استراتيجية مدونتي؟
إن المنشورات المبنية على سياسة الكلمات المفتاحية تختلف عن المنشورات الأخرى بكونها تركز على الإجابة عن سؤال موجود.
فمثلاً منشورات التجارب الشخصية، أو المنشورات التي تحتوي أفكار جديدة هي من أنواع المنشورات التي لا تجيب عن سؤال موجود، فهذه المنشورات لن تحظى بالكثير من الزيارات عن طريق محركات البحث، ببساطة لأنه لا يوجد شخص يبحث عنها.
هل هذا يعني أنه يتوجب عليّ نشر محتوى مختص بالإجابة عن أسئلة موجودة فقط؟
لا، على الإطلاق، حتى المنشورات التي لا يتم زيارتها من محركات البحث يمكنك نشرها على نطاق واسع بأساليب أخرى مثل Facebook وTwitter.
لكن إذا كنت تبحث عن زيارات تستمر على المدى الطويل فأنت بحاجة لمراعاة موضوع محركات البحث وبالتالي إنشاء منشورات مبنية بنظام الكلمات المفتاحية.


أين أجد الكلمات المفتاحية؟

هناك أدوات مساعدة مثل Keyword Explorer
هذه الأداة تسمح لك بإيجاد أفكار لكلمات مفتاحية جديدة بطريقتين:
⦁ كتابة كلمة أو عبارة والحصول على كلمات مفتاحية مرتبطة بموضوعك، عن طريق ميزة الاستكشاف عبر استخدام الكلمات المفتاحية (Explore by Keyword):

⦁ كتابة رابط صفحة أو موقع والحصول على نتائج مبنية على تقييمات البحث عن الرابط الذي استخدمته، وذلك عن طريق ميزة الاستكشاف عبر الموقع (Explore by Site):

هناك ميزة رائعة أخرى هي إظهار النتائج المصنفة ضمن الأسئلة (are questions)، تتيح لك هذه الميزة رؤية الكلمات المفتاحية التي تم تنسيقها على أنها أسئلة فقط.
نظرًا لأن الإجابة على أسئلة جمهورك تمثل مكونًا رئيسيًا في تحسين نتائج المحتوى الخاص بك في محركات البحث، فهذه أداة رائعة لإعطائك نظرة ثاقبة على ما يريد جمهورك معرفته.


ما الكلمات المفتاحية التي يجب عليّ اختيارها؟

إن وجود أدوات مساعدة في هذا الخصوص لا يعني أنه من الضروري استخدامهم جميعاً في استراتيجية تدوينك، بل من الأفضل أن تقوم بتنقيح قائمة الكلمات المفتاحية المقترحة، وإليك الطريقة:
اختر الكلمات المفتاحية الملائمة لجمهورك:
إن معرفة توجهات جمهورك تساعدك على تنقيح قائمة الكلمات المفتاحية وبالتالي إزالة الكلمات التي ربما تكون مطابقة لموضوع منشوراتك ولكنها غير متوافقة مع عمليات البحث.
قم بتخيل جمهور لمدونتك، فعلى سبيل المثال إذا كانت مدونتك مخصصة للياقة البدنية فبإمكانك كتابة كلمة مفتاحية (عشاق اللياقة البدنية)، وإذا أردت التعمق أكثر يمكنك إنشاء ملفات شخصية تخيلية، تضع بها معلومات كاملة كالعمر والتوزع الجغرافي والاهتمامات.
كلما فهمت موضوع جمهورك التخيلي أكثر كلما أصبحت عملية انتقاء الكلمات المفتاحية التي قد يتم البحث عنها أسهل بالنسبة لك.


تقييم درجة صعوبة (difficulty score) كل كلمة مفتاحية:

قد ترغب في تقليل قائمة الكلمات المفتاحية أكثر وتترك فقط الكلمات ذات درجة الصعوبة المناسبة.
إن درجة الصعوبة هذه يتم تحديدها عن طريق الأداة المساعدة المذكورة سابقاً، حيث يتم منح تقييم صعوبة لكل كلمة مفتاحية بناءاً على قوة المواقع الموجودة بصفحة البحث الأولى لتلك الكلمة المفتاحية، فإذا كنت قد دخلت مجال التدوين مؤخراً فمن الأفضل أن تبحث عن كلمات ذات درجة صعوبة بين 20-30 أو حتى أقل من ذلك.
انظر لمستوى البحث Search Volume عن كل كلمة مفتاحية:
مستوى البحث يعطيك فكرة عن عدد الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن كلمة مفتاحية ما كل شهر.
هي ميزة رائعة لاختيار كلمات مفتاحية يتم البحث عنها كثيراً، لكن تذكر أن العدد غير مرتبط بالجودة دائماً، فربما من الأفضل اختيار كلمات مفتاحية أقل شهرة من أخرى لكن مرتبطة أكثر بمحتوى مدونتك وأهداف منشوراتك.


كيف أستخدم الكلمات المفتاحية Keywords على صفحتي؟


حين كانت خوارزمية Google أقل ذكاءاً من اليوم، كان بإمكانك أن تظهر صفحتك ضمن النتائج الأولى للبحث عن عبارة معينة بتكرار تلك الكلمة المفتاحية عدة مرات على صفحتك.
ومع مرور السنوات، تطورت خوارزمية Google لترتيب وتقييم الصفحات التي تجيب عن الاستعلام المطلوب، بغض النظر عن عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية في الصفحة.
إن هذه النقطة مهمة جداً، فقد يبدو من المغري لك الظن أن عدد مرات تكرار الكلمات المفتاحية سيجعل صفحتك تظهر ضمن النتائج الأولى في عمليات البحث، لكن المهم فعلاً هو أن تقدم إجابات عن تلك الكلمات المفتاحية أفضل من أي إجابة أخرى موجودة على الشبكة العنكبوتية.


إليك بعض النصائح التي تساعدك في تطوير محتوى مدونتك:


⦁ إن الكلمات المفتاحية هي دخل المعادلة، والمحتوى الذي تقدمه أنت هو الإخراج، أي بدلاً من أن تسأل نفسك: كيف أضع تلك الكلمة المفتاحية على صفحتي؟، اسأل نفسك السؤال التالي: كيف أجيب عن التساؤل الوارد في تلك الكلمة المفتاحية بأفضل طريقة ممكنة؟
⦁ ليس من الضروري أن تنشئ مقال للإجابة عن كل كلمة مفتاحية، فمن الممكن أن تجيب عن عدة أسئلة مترابطة ضمن مقال واحد.
⦁ ابحث عن الكلمة المفتاحية التي تكتب موضوعاً عنها وانظر للصفحات ذات التقييم الأعلى وفكر في كيفية التفوق على محتواهم فيما يتعلق بتلك الكلمة المفتاحية.
ماذا بعد؟
إن أفضل ما يمكنك القيام به هو أن تبدأ باستخدام هذه المفاهيم الآن، فالكلمات المفتاحية -مثل معظم الأشياء- تصبح أسهل عندما تبدأ بتطبيقها عملياً.
كما يمكنك تطوير مهاراتك في التدوين عن طريق هذه الدورة التعليمية المجانية.
الشيء الأكثر أهمية للتذكر هو أن تقديم المحتوى المناسب يتعلق بما يريد جمهورك معرفته.
كمدوّن أؤكد لك، هذه النصيحة لا تقدر بثمن! اكتب للإجابة على أسئلتهم، وستصبح هناك فرصة أكبر للعثور على المحتوى الخاص بك في محركات البحث.

استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية في مدونتك
استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية في مدونتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى