fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

أفضل 5 استراتيجيات للاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم

أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم

يعد الاحتفاظ بالعملاء أحد أهم المفاهيم التي يجب مراعاتها عند بناء وتسويق الأعمال، حيث إن العثور على قاعدة عملاء قوية أمر صعب كفاية، فكيف يمكنك ضمان عودتهم؟

إذا كنت تريد الحصول على رؤية عالية المستوى، تحتاج إلى بناء علاقات جيدة مع عملائك، وتقديم قيمة لكل ما تفعله، و أن تركز كذلك على تجربة العميل، وفي هذا المقال ستعرض لكم أصفر تك بعض أساسيات الاحتفاظ بالعملاء، تابع معنا:

ما هو مصطلح الاحتفاظ بالعملاء؟

يشير الاحتفاظ بالعملاء إلى مجموعة واسعة من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الشركات لزيادة عدد العملاء المتكررين، مع التأكد من أن كل عميل يجلب أكبر قدر ممكن من الربح للأعمال، و يعد العثور على عملاء جدد أكثر صعوبة وتكلفة من رعاية العلاقات مع العملاء الحاليين، لذلك يريد عادة صاحب العمل أن يضمن عودة كل عميل لسلوك الطريق الأكثر أمانا في الربح

يتطلب بناء العلاقات مع العملاء اهتمامًا شديدًا بتجربة العميل فبمجرد حصولك على عميل جديد يجب عليك ان تسأل نفسك هل يقيم عملك تقييما جيدا؟ هل يحب منتجاتك أو ما تعرضه من خدمات؟ لذا بدايةً لن تحتفظ بالعملاء إذا لم يرغبوا بمنتجاتك أو خدماتك، وبالتالي يجب عليك أن تتأكد من أن عملك يحرز مكانة و قيمة لدى زبائنك.

أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم
أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم

لكن بمجرد أن تكون لديك هذه القاعدة القوية، ماذا يجب أن تفعل؟ دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق الرائعة للحفاظ على عودة العملاء مرارًا وتكرارًا:

خدمة العملاء الممتازة:

من السهل القول أن نشاطك التجاري يركز على العملاء أو يهتم بهم، لكن سيتعين عليك وضع هذا موضع التنفيذ إذا كنت تريد بالفعل أن تحتفظ بعملائك، وإذا لم يتم تنفيذ ذلك، فكيف ستضمن عودتهم؟! يحتاج الحفاظ على رضا العملاء وجود إطار عمل قوي وفعال لخدمتهم، و فيما يلي بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك:

  • امنح العملاء خيارات متعددة للوصول بطريقة ما، وبشكل مثالي، عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو بواسطة الدردشة الحية وغيرها.
  • اخلق دائما تجربة رائعة للعميل، حيث يجب أن يحصل عملائك دائمًا على الرعاية والاهتمام بشتى الوسائل وبأسلوب محبب ولطيف.
  • لا تجعل عميلك ينتظر طويلاً أثناء تنفيذ الخدمة.
أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم
أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وضمان عودتهم

راجع التعليقات وردود الأفعال

من السهل الإنغماس في إدارة الأعمال اليومية، و عندما تركز دائمًا على القيام بذلك فيمكن أن تنشغل عن الاستماع إليهم، لكن إحدى أهم النقاط التي يمكن أن تغفل عنها أنه يجب عليك أن تتابع دوما ردود أفعالهم على الخدمة أو المنتج الذي تقدمه عبر منصات التواصل المختلفة في عالمنا الرقمي الحالي، فذلك يعد مرآة حقيقية لجودة أعمالك وبند مهم جداً للاحتفاظ بالعملاء.

بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك تطوير الاستبيانات التي تتيح للعملاء إخبارك بما يحلو لهم وما لا يعجبهم في نشاطك التجاري و السماح لهم بتحديد ما يشعرون به وما يحتاجونه، حيث يمكن أن تساعدك هذه التعليقات في تبسيط عملياتك وإزالة الإحباطات التي تواجهك وحل بعض المشكلات التي يمكن ان تعاني منها.

و من الاحصاءات التي تظهر باستطلاع العملاء يتبين أنك تستمع لعملائك وتهتم بهم، مما يبقيهم مستثمرين في نشاطك التجاري على المدى الطويل.

وسائل التواصل الاجتماعي

تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من الأشياء هذه الأيام، بشرط استخدامها بشكلٍ صحيح، حيث يمكنها تحسين تجربة العملاء الخاصة بك والعمل كأداة للاحتفاظ بهم، و يمكن أن يفعل تواصلك مع العملاء بطريقة حقيقية المعجزات لعملك، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة مثل:

  • تمييز العملاء الذين يستخدمون منتجاتك.
  • مقابلة العملاء ميدانيا وسؤالهم عن مدى رضاهم.
  • إنشاء محتوى جميل.
  • تمنحك وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة لتكون أكثر من مجرد علامة تجارية مجهولة الهوية – ضع علامتك التجارية الحقيقية واعرضها للعالم.
  • اعرض قصتك( الحالة) دائما عن منتجاتك وخدماتك وإعلاناتك عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة فمن المرجح أن يستمروا في العودة للحصول على المزيد – لذا إرفع من قوة سرد القصص لديك.

تحدث إلى عميلك باسمه

تُظهر الأبحاث أن استخدام اسم العميل في خانة (موضوع البريد الإلكتروني) يعزز معدلات فتح البريد الإلكتروني بالمقارنة مع خانة الموضوع غير المخصصة.

ويعود ذلك إلى رغبة العملاء الشعور بأنهم مميزون، حيث أن أفضل رسالة تسويقية هي تلك التي تجعل العميل يشعر وكأنه يتفاعل شخصيا مع العلامة التجارية، و يساعد ذلك في بناء العلاقة بين الطرفين و الاحتفاظ بعودة العميل مرة أخرى.

برامج الولاء للعميل

هو مصطلح يستخدمه أصحاب الأعمال لمكافئة العملاء الذين يترددون على المنتج أو يتعاملون بشكل متكرر مع الخدمة المعروضة.

يمكن أن تكون برامج الولاء رائعة للاحتفاظ بالعملاء – فهي تستخدم المكافآت والمبيعات والصفقات الداخلية والمحتوى الخاص بالمشتركين فقط للحفاظ على عودة العملاء، ونذكر على سبيل المثال بعض الامتيازات منها: الشحن المجاني أو خدمة العملاء ذات الأولوية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إعادة جزء من القيمة بعد الشراء بنسبة معينة، مثال:( اشتري بقيمة 100$ واحصل على خصم 10%)، هدايا رمزية حصرية للعملاء المتكررين…الخ
ومهما فعلت تأكد من أن برنامج الولاء الخاص بك يجعل الناس يشعرون بأنهم مميزون ويقدم قيمة لخدماتك.

في النهاية لا تنسى أثناء ضغط عملك أن الاهتمام بالعملاء والاحتفاظ بعودتهم جزء أساسي من عملية الربح المستدامة، وإذا كنت تريد المزيد من المعلومات والخبرات في هذا المجال فإن أصفر تك تقدم لك الكثير من الخدمات، فلا تنسى أن تتواصل معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى