fbpx
تركيا - اسطنبول 00905360631772 [email protected]

مدونة أصفر تك

مقالات تسويق الكتروني محدّثة باستمرار

أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020

أساسيات تحسين محركات البحث للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020

قد يبدو من الصعب فهم مُحسّنات محرّكات البحث بالنسبة إلى الأعمال التجارية التي تبدأ أو تحاول التوسع في عام 2020، في هذه المرحلة أصبح الإنترنت ضرورة وتطورت محركات البحث جنبًا إلى جنب معها، و تم التوصل إلى طرق جديدة لترتيب المحتوى وتصنيفه وعرضه للمستخدمين.

يتطلب بناء عملك على الأقل فهمًا أساسيًا لمصطلح تحسين محركات البحث، لكن الأساسيات ليست بالصعوبة التي تبدو عليها، لا تخف – ستستعرض لك أصفر تك في هذا المقال ما تحتاج إلى معرفته للبدء في تحسين محركات بحثك لعام 2020:

من المهم ملاحظة أنه لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يحدد تصنيفات الصفحات في محركات البحث، حيث إن الشركات التي تقوم بتطويرها لا تنشر هذه المعلومات للجمهور وذلك من أجل تجنب الأشخاص الذين يتلاعبون بالنظام.

الأساسيات

من المستحيل التحدث عن تحسين محركات البحث دون التحدث عن Google، حيث إن لديهم الجزء الأكبر من سوق محركات البحث إلى حد بعيد ويساوي 91٪ في عام 2020، وهذا يعني أن تحسين خوارزمية محرك بحث Google أمر بالغ الأهمية، حيث إنه مكان تواجد العملاء.
في عام 2019، أعلنت Google عن BERT، وهي أحدث خوارزمية لها تركز على استخدام شرائح التعلم الآلي للشركة لفهم استعلامات البحث بشكل أفضل على مستوى أعمق.

ما يعنيه هذا هو أن خوارزمية بحث Google تقوم الآن بأكثر من مجرد محاولة مطابقة عمليات البحث بالكلمات الرئيسية أو العبارات الرئيسية، حيث يحاول BERT فهم القصد من البحث واستخدام تلك النية للعثور على صفحة الويب أو المعلومات الصحيحة.

أساسيات تحسين محركات البحث للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020
أساسيات تحسين محركات البحث للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020

كيف تتعامل محركات البحث مع موقعك؟

تقوم محركات البحث بترتيب موقعك باستخدام برامج الروبوت – يقوم البرنامج بعمل مسح شامل لموقع الويب الخاص بك ويستخدم المعلومات التي جمعا لتحديد ترتيبك، وهذا يعني أن ترتيبك يتم تحديده من خلال مدى جودة تحليل موقعك وفهمه بواسطة هذه الروبوتات.

هناك الكثير من العوامل التي تحدد مُحسنات محركات البحث على الصفحة، إليك نظرة عامة سريعة على ما يجب مراعاته:

  1. التنقل في موقع الويب: تبحث روبوتات محرك البحث في المواقع تمامًا كما يفعل أي شخص ، فهي تحلل النص وتتبع الروابط، لذا يجب أن تتأكد من أن التنقل في موقعك واضح وسهل الاستخدام و تجنب الروابط الميتة والمكررة؛ لأن ذلك سيؤثر سلبًا على ترتيبك.
  2. أوقات تحميل الصفحة: تظهر الأبحاث أن القراء يشعرون بالإحباط بسبب بطء تحميل الصفحات، ومن المحتمل أن يغادروا بدلاً من الانتظار لبعض الوقت، لذا تستخدم Google أوقات تحميل الصفحة كمؤشر على تحسين محركات البحث على الموقع، قم بتحسين موقعك للتأكد من تحميل صفحاتك في أسرع وقت ممكن.
  3. العناوين الرئيسية والفرعية: تأكد من أن محتوى صفحتك منظم قدر الإمكان، حيث يجب تنظيم العناوين حسب التركيز (لا تقفز من H1 إلى H5، على سبيل المثال – تأكد من تداخلها بترتيب الأهمية) ويجب أن تساعد في تسهيل قراءة المحتوى، كما يجب أن تكون العناوين واضحة وسهلة الفهم وأن تلخص معنى محتوى الصفحة.

استخدم هذه النصائح كنقطة انطلاق وأنت تتطلع إلى تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك، و بشكل عام يجب أن يكون موقعك واضحًا وسهل الفهم والتنقل، و أن ترتبط فيه الصفحات ببعضها البعض بطريقة منطقية، كلما كان من الأسهل على الشخص الفهم والاستخدام، كان ترتيب تحسين محركات البحث على الصفحة أفضل.

استراتيجية الكلمات الرئيسية في بناء محتوى رائع

العامل التالي في تحسين محركات البحث على الصفحة هو محتوى موقع الويب الخاص بك، ويجدر الإشارة إلى أن حشو الكلمات الرئيسية أمر محظور، لكن هذا لا يعني أن الكلمات الرئيسية ليست مهمة.

وتتمثل الخطوة الأولى في العثور على الكلمات الرئيسية الصحيحة عن طريق إجراء بحث للعثور على ما يستخدمه عملاؤك في رحلة البحث عن معلومات حول منتجاتك وصناعتك، ولا نقصد بذلك أن تحشو صفحاتك بكلمات رئيسية، ولكن استخدمها كنقطة انطلاق لتأطير المحتوى الخاص بك.

بعد ذلك أنت تحتاج إلى دمج هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك عن طريق وضع الكلمات الرئيسية في أماكن مهمة مثل العناوين الرئيسية و الفرعية وعنوان URL والوصف التعريفي وفي بداية الفقرات.
وللتذكير مرة أخرى، ركز على القارئ وتأكد من أن كلمتك الرئيسية متكاملة بطريقة سلسة و لا تبالغ في ذلك.

تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تتجاوز Google فحص المحتوى على موقع الويب الخاص بك، فهي تريد أيضًا معرفة ما إذا كان موقعك يمثل سلطة في مجالك أم لا ، و يُشار إلى ذلك باسم تحسين محركات البحث خارج الصفحة – كل الأشياء التي تقوم بها أنت والآخرون بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك تحدد كيفية ترتيبه، حيث أن هناك الكثير من العوامل التي تدخل في تحسين محركات البحث خارج الصفحة، ولكن أحد أهمها هو بناء الروابط، أو وجود مواقع أخرى مرتبطة بموقعك.

أساسيات تحسين محركات البحث للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020
أساسيات تحسين محركات البحث للمبتدئين مع التحديثات الجديدة في عام 2020

الروابط الخلفية (Backlinks)

الروابط الخلفية أو مصطلح Backlinks هو واحد من أكبر الطرق التي تحدد ما إذا كان موقعك جيدا أم لا، وهي الروابط التي توجه المستخدمين في صفحة ما على الإنترنت إلى صفحة أخرى ضمن النطاق ذاته، والتفكير هنا هو أنه إذا كان موقعك ذا قيمة وقوة في مجاله فسوف يرى الآخرون أنه موقع ذا سيط و سلطة ويرتبطون به.

ملاحظة: خذ بعين الاعتبار أنه و إذا حصل موقعك على ارتباطات بسرعة كبيرة جدًا فسيرى محرك البحث Google هذا على أنه بريد عشوائي ومن المحتمل أن يقوم بإلغاء فهرسة موقعك من نتائج البحث.

في النهاية: يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سريعًا وسهل الاستخدام، وأن يوفر لعملائك أو قرائك ما يحتاجون إليه بالضبط و بأسهل طريقة ممكنة، ويجب عليك أن تتأكد من أن المحتوى الخاص بك طبيعي، مفهوم، مقروء وممتع، ويلبي احتياجاتهم. وإذا كنت تبحث عن خدمة في هذا المجال لا تنسى أن تتواصل معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى